السبت، 30 أبريل، 2011

التحكم بالكمبيوتر بالإيماء بدلاً من لوحة المفاتيح والفأرة

الحواسيب المتحَكَّم بها إيمائيا مثالية في غرف العمليات

بعد اختراع فأرة الكمبيوتر ولوحة المفاتيح راجت الشاشات العاملة باللمس في سوق الكمبيوتر. لكن التصفـُّح باللمس سيصبح قريبا من الماضي أيضا: فالباحثون يطورون أجهزة جديدة يتم التحكم بها بمجرد تحريك اليد في الهواء والإيماء بها.

البلاستيك الحيوي.. استخدامات واعدة لثاني أكسيد الكربون

هل يمكن أن يصبح ثاني أكسيد الكربون بديلا عن النفط؟

يُعول العالم الكيميائي بيرند ريغر على مادة كربونات البولي بروبيلين لاستخدامها في تصنيع مادة البلاستيك ومن ثم إثبات إمكانية الاستفادة من غاز ثاني أكسيد الكربون الضار بالمناخ في مجال الصناعات الكيميائية.

الخميس، 28 أبريل، 2011

فوتون واحد يزعزع نظرية أثر الاشعة الكونية على الغلاف الجوي


قال المركز الأوروبي للأبحاث النووية سيرن اليوم ان تحليل طيف الطاقة لفوتون واحد، أظهر نتائج للتفاعلات بين الأشعة الكونية ذات الطاقة العالية جدا والغلاف الجوي للأرض مختلفة اختلافا كبيرا عن النتائج التي تنبأت بها النماذج النظرية المستخدمة حتى الان لوصف هذه التفاعلات.

الكشف عن حيوانات غريبة ونادرة في أعماق المحيط الاطلسي


أعلن علماء من مركز بحوث الاحياء البحرية في جامعة ابردين البريطانية مؤخرا عن إكتشاف عشرات من أنواع الحيوانات البحرية الجديدة في المحيط الأطلسي في عمق 700إلى 3600 متر.تمتاز هذه المغلوقات النادرة بأجسام غريبة جداً،وألوان زاهية وجسم شفاف تقريبا.ويعتقد العلماء أن هذه المخلوقات الغريبة والنادرة نتيجة تطوير لحيوانات فقرية واللافقرية المنقرضة.

بلدة سويدية تحل مشكلة النفايات النووية

الموقع الأخير الذي ستمر فيه النفايات النووية في السويد
الموقع الأخير الذي ستمر فيه النفايات النووية في السويد

 مثل مصدر من مصادر الطاقة، ثمة سؤال يطرح نفسه: ماذا يمكن أن نفعل ببقايا ومخلفات الوقود النووي؟
الإجابة على هذا السؤال قدمتها بلدة سويدية.
وتقوم الخطة على دفن مخلفات البلاد النووية المتوقعة والبالغة 12 ألف طن من المخلفات النووية في حاويات نحاسية مقاومة للتآكل على عمق 500 متر داخل طبقة صخرية بلورية.

خبير ألماني يؤكد إمكانية التخلي عن الطاقة النووية


أكد أورتفين رين، خبير المخاطر الألماني، أن التخلي عن الطاقة النووية ممكن، ووصف ذلك بأنه "تحدٍّ كبير، ولكني أعتقد أننا قادرون على التخلي عن الطاقة النووية".

الأحد، 24 أبريل، 2011

نايلون مقوى لصناعة الطائرات والسيارات

قطع النايلون ستوفر الوزن والوقود

 يحاول عدد من المهندسين في العاصمة البريطانية لندن تحقيق إنجاز جديد في عالم الصناعة، قد يوفر الكثير من التكاليف المالية والبيئية، إذ أنهم نجحوا في اكتشاف طريقة لاستخدام النايلون المقوى لصناعة قطع بصلابة نظيرتها المعدنية، يمكن استخدامها حتى في الطائرات وسيارات السباق.

الخميس، 21 أبريل، 2011

بعوض معدل وراثيا لمكافحة الملاريا

بعوضة

أعلن فريق من العلماء أنهم على وشك التوصل إلى طريقة فعالة لمكافحة الملاريا عن طريق تغيير الحمض النووي للبعوض.
ووفقا للدراسة التي نشرتها مجلة "نيتشر" العلمية استطاع الفريق داخل المختبر إجراء تجربة لنشر الجين المعدل إلى أجيال عديدة من البعوض.

الأربعاء، 20 أبريل، 2011

تجربة رائدة لدراسة قانون الجاذبية قد تؤدي إلى تطوير نظرية نيوتن

مفاعل الانشطار النووي

ابتكر باحثون في معهد "لوـ لانغفين" بفرنسا طريقة جديدة لقياس قوة الجاذبية باستخدام النيوترونات قد تؤدي إلى تطوير نظرية نيوتن.

العلماء الايطاليون يفشلون في اكتشاف جسيمات المادة القاتمة


أجرى الباحثون في مختبر "غران كاكو" الايطالي تجربة على كاشف" XENON 100" الذي لم يتمكن من اكتشاف اية جسيمات للمادة القاتمة. وقد نصب العلماء خزانا يحتوي على غاز الزنون  السائل في أنفاق المختبر الضخم الواقع تحت الارض ليحثوا الزنون على التفاعل مع الجسيمات الخفية. وتوقعوا ان يسفر التفاعل عن وقوع وميض ساطع يدل على وجود تلك الجسيمات.  لكن كمية الومضات لم تتفق  مع ما هو عليه  في الظروف الطبيعية.

السبت، 16 أبريل، 2011

تكنولوجيا النانو... وسيلة واعدة لمعالجة سرطان الدماغ

وسيلة العلاج الجديدة تعتمد على تكنولوجيا النانو، دون الحاجة إلى تدخل جراحي أو كيميائي أو إشعاعي.

أجازت سلطات الاتحاد الأوروبي مؤخراً استخدام وسيلة جديدة لمعالجة سرطان الدماغ تعتمد على تكنولوجيا النانو، دون الحاجة إلى تدخل جراحي أو كيميائي أو إشعاعي. دويتشه فيله تحدثت مع صاحب هذه الفكرة المبتكرة حول أهميتها ونجاعتها..

الجمعة، 15 أبريل، 2011

الضوضاء تحول البحر الى جحيم لأسماك الحبار


أكد علماء أسبان أن الأضرار الناجمة عن تلوث المحيطات بالضوضاء لا تقتصر على الحيتان والدلافين بل تتجاوزها أيضا إلى أسماك الحبار.

تطوير كلى بشرية من الخلايا الجذعية


تمكن علماء بريطانيون في تجربة رائدة من تطوير كلى للإنسان من الخلايا الجذعية.
وبلغ حجم الكلى التي تم تطويرها 5 ميللي "حجم الكلى الموجودة في الأجنة" من خلايا السائل الذي يحيط بالجنين في رحم أمه بالإضافة إلى استخدام خلايا الجنين الحيواني.

الخميس، 14 أبريل، 2011

التلوث النيتروجيني يكلف الاتحاد الأوروبي 320 مليار يورو سنويا

مزرعة

يكلف التلوث النيتروجيني الذي تتسبب به السيارات والمزارع ومعالجة المخلفات الصناعية 280 مليار جنيه استرليني( نخو 320 مليار يورو) في دول الاتحاد الأوروبي.
وتوصلت دراسة أعدها 200 خبير إلى ان النيتروجين التفاعلي يتسبب بتلوث الهواء ويعتبر عاملا من مسببات التغير المناخي ويؤدي الى تقصير عمر الإنسان بمعدل ستة شهور.

بريطانيا: مستويات متدنية من اليود تثير القلق

علبة ملح

نبه باحثون الى خطورة نقص مستويات اليود في الأجسام، ويقولون إن الأمر أصبح واسع الانتشار في المملكة المتحدة الى درجة يخشى منها.
واقترح الباحثون قيام مصانع انتاج الملح بإضافة مادة اليود الى ملح المائدة.