الأربعاء، 22 يونيو، 2011

محيطات العالم في "خطر داهم"


يفيد تقرير جديد لمجموعة من العلماء المتخصصين بأن أوضاع الحياة في المحيطات باتت أسوأ مما كان يعتقد. وينبه التقرير الى أن بعض أنواع الاحياء البحرية يهددها "خطر الانقراض بشكل غير مسبوق في تاريخ البشرية."

الأحد، 19 يونيو، 2011

الصور الثلاثية الأبعاد تكشف أسرار تركيب العنكبوت

صورة لعنكبوت في حفرية
"أسلوب التصوير بعث الحياة في العنكبوت الحفري"

تمكن العلماء من إنتاج صور ثلاثية الأبعاد لحفائر فيها حشرات تشبه العنكبوت باستخدام أشعة إكس وبرامج التصوير الإلكترونية.

الخميس، 16 يونيو، 2011

اختيار مرصد جودريل بانك كقاعدة لأكبر تلسكوب لا سلكي في العالم

سكوير كيلومتر أراي (نسق الكيلو مربَّع)
تم تصميم التلسكوب المذكور لكي يتم استخدامه بغرض الحصول على معلومات
 تمكِّن العلماء من الإجابة على أسئلة جوهرية عن عالمنا.

توصلت عدة دول في العالم إلى اتفاق بشأن نصب أكبر تلسكوب (منظار) لا سلكي في العالم في مرصد جودريل بانك في منطقة تشيشير في بريطانيا، بحيث تبلغ كلفة المشروع 1.3 مليار جنية إسترليني (أكثر من ملياري دولار أمريكي).

الأربعاء، 15 يونيو، 2011

اكتشاف أصغر ديناصور في العالم

Tiny dinosaur found graphic

اكتشف صائد حفريات هاو أصغر ديناصور في العالم لكنه أبقاه في درج بالقرب من سرير نومه لمدة عامين غير مدرك لأهمية هذا الاكتشاف.

الخميس، 9 يونيو، 2011

أكبر تلسكوب في العالم يبث أولى صوره لنصف الكرة الجنوبي


بدأ التلسكوب الجديد للمرصد الأوروبي الجنوبي المعروف باسم "اف اس تي" عمله في صحراء تاكاما في تشيلي، ووفر أولى صوره لسماء القسم الجنوبي من العالم، على ما أعلن المرصد الاوروبي الاربعاء 8-6-2011، في بيان، نقلا عن وكالة الصحافة الفرنسية.

آلة جديدة تمكن الإنسان من الطيران إلى 1500 متر فوق سطح الأرض


نجح أحد المخترعين في نيوزيلندا في جعل آلته التي ابتكرها تطير إلى ارتفاع أكثر من 1500 متر فوق سطح الأرض للمرة الأولى في التاريخ، فأصبح حلم الإنسان بالطيران وشيكا، وأصبحنا بصدد الدخول في عصر "الطيران الشخصي" الذي يمكن فيه للإنسان أن يطير في الهواء من خلال آلة، لا تعدو كونها "حقيبة" تعمل بالمحركات النفاثة، يضعها على ظهره، حسب ما ذكرت الوكالة الألمانية.

الأربعاء، 8 يونيو، 2011

ألمانيا تعلن عن تراجع كبير في حالات الاصابة بالبكتيريا المعوية

Photo

قال وزير الصحة الالماني دانيال بار يوم الاربعاء ان معدل الاصابات الجديدة بالسلالة الفتاكة من البكتيريا المعوية (ايكولاي) بين الالمان يتراجع تراجعا كبيرا.

الاثنين، 6 يونيو، 2011

وباء إي-كولاي: فاصوليا مبرعمة ألمانية ربما تكون سبب الاصابة بالبكتيريا

إي.كولاي

قال مسؤولون محليون في ألمانيا الأحد إن فاصوليا مبرعمة مزروعة في شمال ألمانيا ربما تكون السبب وراء تفشي البكتيريا المعوية اي-كولاي التي أودت بحياة اثنين وعشرين شخصا وأصابت اكثر من ألفين في شتى أنحاء اوروبا.
وقال خيرت ليندرمان وزير الزراعة في ولاية ساكسونيا السفلى إن هناك أدلة تشير إلى أن مصدر الإصابة المحتمل مزرعة في جنوب هامبورغ.

بكتيريا "قاتلة" تدفع لمقاطعة خضراوات أوروبا

الخيار المتهم الأول بتفشي بكتريا ''إي كولي''

فرضت العديد من الدول في أنحاء مختلفة من العالم، حظراً على واردات الخضروات من أوروبا، بعد انتشار بكتيريا "قاتلة"، أودت بحياة 16 شخصاً على الأقل، وإصابة ما يزيد على ألف شخص، في نحو عشر دول أوروبية.

الجمعة، 3 يونيو، 2011

خطورة البكتيريا المعوية تكمن في سميتها وقدرتها على الالتصاق بالامعاء

Photo

توصل العلماء الذين يتابعون ابحاثهم على السلالة الفتاكة من البكتيريا المعوية (ايكولاي) في اوروبا الى انها ذات درجة سمية عالية علاوة على قدرتها على افراز مادة صمغية نادرة تسهم في التصاقها بأمعاء المرضى.

اوروبا تعاني من سلالة جديدة سامة للبكتريا المعوية

Photo

 قال علماء ان سلالة جديدة شديدة العدوى من بكتريا (اي. كولاي) المعوية أدت الى تفش قاتل لتسمم غذائي في ألمانيا مع ظهور حالات في اوروبا والولايات المتحدة مما زاد من الذعر في انحاء العالم.