الأحد، 17 يوليو 2011

اجراء عملية جراحية فريدة لزراعة الاطراف في اسبانيا


أجرى فريق من الجراحين الاسبان باشراف بيدرو كافادوس في مستشفى "لافيه" بمدينة فالنسيا يوم الاثنين عملية جراحية فريدة من نوعها، حيث تم ولاول مرة في تاريخ الطب العالمي نقل رجلين من متبرع وزراعتهما لمريض فقد رجليه في حادث مروري.

وقال كافادوس في بيان أدلى به للتلفزيون الاسباني "اننا تمكنا خلال العملية التي استغرقت خمس ساعات ونصف الساعة من تعويض الاطراف السفلية، غير اننا لن نتمكن من الحديث عن النتائج سوى بعد مرور 48 ساعة". ووعد الطبيب بادلاء حديث مفصل حول العملية الجراحية التي ترمي الى "استعادة المريض امكانية الحركة الذاتية بدون الاستعانة بكرسي أو بالآخرين"، حسب قوله.

هذا ولم يكشف عن اسمي المريض والمتبرع.

يذكر ان بيدرو كافادوس اشتهر في الأوساط الطبية كجراح ماهر يستخدم أساليب حديثة رائدة في عمليات زراعة الاعضاء البشرية. وسبق ان قام الطبيب عام 2006  بزراعة يدين لامرأة كولومبية، وقد تمكنت المريضة بعد مرور سنة واحدة من استخدامهما في أداء حركات مختلفة.  كما أجرى كافادوس عام 2008 عملية زراعة رجل لاسباني فقد رجله اليمنى جراء حادث مركب أتى على رجله. ونجح الجراح سنة 2009 في زراعة الجزء الاسفل من الوجه، بما في ذلك الفك السفلي واللسان، بحيث خرج المريض من المستشفى بعد مرور شهر من خضوعه للعملية.

____________________
المصدر:روسيا اليوم

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق