الخميس، 28 أبريل 2011

خبير ألماني يؤكد إمكانية التخلي عن الطاقة النووية


أكد أورتفين رين، خبير المخاطر الألماني، أن التخلي عن الطاقة النووية ممكن، ووصف ذلك بأنه "تحدٍّ كبير، ولكني أعتقد أننا قادرون على التخلي عن الطاقة النووية".
وينتمي رين للجنة الاستشارية التي شكلتها المستشارة الألمانية أنجيلا ميركل، لبحث إمكانية التخلي عن الطاقة النووية في أعقاب الكارثة النووية التي أصابت اليابان جراء الزلزال المدمر الذي هزها مطلع الشهر الماضي.

غير أن الخبير الألماني أشار في الوقت ذاته إلى ضرورة توخي الدقة الشديدة في البحث عن بدائل الطاقة النووية، وقال في حديث مع قناة فونيكس الإخبارية الألمانية، اليوم الثلاثاء: لا بد أن تكون هذه البدائل صديقة للبيئة من ناحية، ومقبولة اقتصاديا من ناحية أخرى، وألا تدفع بنا هذه المصادر إلى مشاكل متعلقة بمدى توفر هذه المصادر مستقبلا".

ورأى الخبير الألماني أن من أكثر التحديات التي تواجه ألمانيا ليس فقط التخلي بشكل دائم عن الطاقة النووية بل عن جزء كبير من النفط والفحم وغيرهما من مصادر الوقود، والتي تكون 80% من مصادر الطاقة في ألمانيا، وأنه لا يعارض تحديد موعد للتخلي عن الطاقة النووية إذا تم التوصل لحل بشأن هذه المصادر الأخرى للطاقة.

يشار إلى أن قاعدة واسعة من مواطني ألمانيا تؤيد التخلي عن الطاقة النووية في ضوء كارثة الإشعاع النووي التي أصابت اليابان، ولكن ألمانيا تخشى من الاعتماد على مصادر من خارجها، لتوفير حاجتها الكبيرة من الطاقة، بصفتها بلدا صناعيا بالدرجة الأولى.

ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
المصدر : الشروق المصرية

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق