الجمعة، 13 مايو 2011

طائرة الطاقة الشمسية تنفذ اول تحليق دولي من سويسرا الى بروكسل

طائرة الطاقة الشمسية تنفذ اول تحليق دولي من سويسرا الى بروكسل

توجهت طائرة تعمل بالطاقة الشمسية الجمعة 13 مايو/ايار في اول تحليق دولي. واقلعت الطائرة، كما افاد المكتب الصحفي لقيادة المشروع من مطار مدينة بايرن السويسرية في الساعة 8.40 حسب التوقيت المحلي، واتجهت نحو بروكسل".

ومن المفروض ان تهبط الطائرة ذات الهيئة الواعدة بقدرة 40 حصانا وامتداد الجناحين كما في ايروباص A340 مسافة 63.4 م، في الساعة 21.00.
solar impulse plane 3 Solar Impulse’s Solar Powered Plane All Set Its debut International Flight

 ويقود الطائرة المهندس الطيار اندريه بورشبيرغ احد المبادرين بالمشروع. وانه اول من حلق "بالنبضة الشمسية" في ابريل/نيسان 2010 وكان وزن الطائرة وقتئذ 1.6 طن، وكلف صنعها 80 مليون يورو، واستغرق تحليقها حوالي 1.5 ساعة وبسرعة 40 كم/ساعة. ونفذت الطائرة في وقت لاحق اول تحليق ليلي استغرق ما مجموعه 26 ساعة. وجرى خلال هذا الوقت بنجاح اختبار امكانيات الطائرة لدى تحليقها في الجو ليلا مستخدمة 4 محركات كهربائية تتغذى بالطاقة من بطاريات شمسية.

وستتوفر في بلجيكا امكانية مشاهدة هذه الطائرة من 23 وحتى 29 مايو/ايار. وبعد ذلك ستنقل الطائرة الفريدة الى باريس، حيث ستجري الدورة الـ49 لمعرض لي بورجيه في ضواحيها في الفترة من 20 وحتى 26 يوليو/تموز. وهناك ستكون الطائرة التي صنعها اختصاصيو معهد لوزان البوليتكنيكي الفدرالي بدعم من شركات من القطاع الخاص ووكالة الفضاء الاوروبية في هذه السنة "ضيف المعرض".
ويعول المشاركون في مشروع "النبضة الشمسية" بقيادة الطبيب النفسي والطيار بيرتران بيكار في نهاية الامر على التحليق حول الارض خلال 20 ـ 24 يوما عام 2014  على 5 مراحل دون استخدام نقطة وقود، واثبات توفر مصادرة طاقة بديلة غير متجددة.
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
المصدر : روسيا اليوم 

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق