الجمعة، 3 يونيو 2011

اوروبا تعاني من سلالة جديدة سامة للبكتريا المعوية

Photo

 قال علماء ان سلالة جديدة شديدة العدوى من بكتريا (اي. كولاي) المعوية أدت الى تفش قاتل لتسمم غذائي في ألمانيا مع ظهور حالات في اوروبا والولايات المتحدة مما زاد من الذعر في انحاء العالم.
وقال خبراء في الصين -وهم جزء من شبكة مختبرات عالمية تتسابق لفهم المرض الذي قتل 17 شخصا في ليلة واحدة- انهم اكتشفوا ان الجرثومة تحمل جينات جعلتها تقاوم عدة انواع من المضادات الحيوية.
وقالت الامم المتحدة ان السلالة لم تصب البشر من قبل وقال بعض المستهلكين خاصة في المانيا انهم قلقون من تناول الخضراوات غير المطهية.
وفي ظل اصابة نحو 1500 شخص بالفعل في المانيا في أسوأ تفش مسجل لبكتريا (اي. كولاي) المعوية قادت روسيا حملة ادانة دولية وحظرت استيراد الخضراوات الطازجة من اوروبا واتهمت بروكسل باشاعة الفوضى لعدم اعطاء معلومات كافية عن التفشي.
ولم يعرف مصدر التفشي على وجه الدقة لكن العلماء يقولون ان الدراسات تشير حتى الان الى انه من المحتمل بقوة ان يكون منشأه خضراوات ملوثة او سلاطة في المانيا.
وقال العلماء الصينيون في معهد بكين لعلم الجينوم بمدينة شينتشين "بكتريا (اي. كولاي) المعوية هي سلالة جديدة شديدة العدوى والسمية."
وقالت متحدثة باسم منظمة الصحة العالمية التابعة للامم المتحدة "هذه السلالة لم تظهر من قبل في حالة تفش."
ويمكن ان تنتقل عدوى بكتريا (اي. كولاي) المعوية من شخص الى اخر لكن عن طريق ما يعرف فقط بالطريق الفموي-الشرجي. وينصح خبراء الصحة في المانيا باتباع انظمة صحية صارمة ويوصون بان يتجنب المستهلكون تناول السلاطة والخضراوات غير المطهية.
وتسبب التفشي في حالات عدوى خطيرة اغلبها لدى النساء البالغات وفي عدد من الحالات تحدث مضاعفات خطيرة تؤثر على الدم والكليتين. ورصدت مئات الحالات للاصابة بالتحلل الدموي (اتش.يو.اس) وهي مضاعفة غير معتادة لبعض انواع البكتريا المعوية.
وقوبل حظر روسيا يوم الخميس كافة الخضراوات غير المطهية من الاتحاد الاوروبي باحتجاج من حكومتي بولندا وهولندا وغضب المفوضية الاوروبية.
وكانت موسكو قد حظرت بالفعل واردات الخضراوات من المانيا واسبانيا بسبب الاصابة والتي القى مسؤولون المان اللوم فيها بالاساس على ثمار الخيار الملوثة المستوردة من اسبانيا قبل ان يتراجعوا عن موقفهم ويعتذروا لمدريد.
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
المصدر : رويترز

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق