الجمعة، 3 يونيو 2011

خطورة البكتيريا المعوية تكمن في سميتها وقدرتها على الالتصاق بالامعاء

Photo

توصل العلماء الذين يتابعون ابحاثهم على السلالة الفتاكة من البكتيريا المعوية (ايكولاي) في اوروبا الى انها ذات درجة سمية عالية علاوة على قدرتها على افراز مادة صمغية نادرة تسهم في التصاقها بأمعاء المرضى.
وربما يستغرق الامر بضعة اشهر كي ينجح الفريق الدولي من الباحثين في ان يتفهم بصورة مستفيضة خصائص هذه السلالة البكتيرية التي اودت بحياة 17 شخصا على الاقل في اوروبا فيما لايزال 1500 في عداد المرضى الا ان العلماء يخشون ان تكون هذه السلالة من البكتيريا المعروفة علميا باسم (اشيريشيا كولاي) هي اشرس سلالة تصيب البشر من حيث درجة سميتها.
ومعظم سلالات (ايكولاي) غير ممرضة بل انها تمد الانسان بفيتامين (ب) الا ان هذه السلالة اللعينة التي تروع ألمانيا وبعض بلدان اوروبا حاليا والمعروفة باسم (0104..اتش 4) فتعرف باسم سلالة شيجا المفرزة للسموم.
وبمقدور هذه السلالة الالتصاق بجدران امعاء المرضى ليتسنى لها افراز سمومها مما يسبب الاسهال والقيء اما في الحالات الحادة فانها تسبب تحلل مكونات الدم وانطلاق البولينا علاوة على مهاجمة الكلى مما يفضي الى الاصابة بالغيبوبة واعتلال وظائف اعضاء الجسم وربما السكتة الدماغية.
وقال الدكتور روبرت توكس الخبير بالامراض التي تنتقل عن طريق الاغذية في المراكز الامريكية لمكافحة الامراض والوقاية منها لرويترز "اعلنت المانيا عن 470 حالة اصابة حتى الان وهو امر نادر الحدوث." وقد بدأت المراكز الامريكية لمكافحة الامراض والوقاية منها منذ الاسبوع الماضي في التعاون مع المانيا للخروج من تلك الازمة.
واضاف في اشارة الى العدوى الميكروبية التي انتشرت عام 1993 من جراء تناول الوجبات السريعة والتي قتلت اربعة اشخاص وامرضت اكثر من 700 اخرين "موجة الاصابة الحالية اكبر بواقع عشر مرات من موجة الاصابة السابقة."
وسئل ان كانت موجة الاصابة الحالية هي اكثر الموجات فتكا بالبشر في العالم حتى الان جراء الاصابة ببكتيريا (ايكولاي) فرد بقوله "اعتقد ذلك."
وقال ان سلالة مماثلة لتلك التي منيت بها المانيا انتشرت في كوريا ابان تسعينات القرن الماضي. واضاف ان سلالة الاصابة المنتشرة في ألمانيا في الوقت الراهن ذات قدرة على الربط بين المادة السامة وبين لاصقة نادرة لا توجد الا في امعاء الاطفال في الدول الفقيرة في العالم.
وأكدت منظمة الصحة العالمية ان هذه السلالة لم يتم عزلها من المرضى من قبل مشيرة الى ان هذه السلالة البكتيرية الفتاكة ربما تكون قد اكتسبت جينات اضافية مما جعلها على هذه الدرجة من الشراسة.
ولايزال مصدر انتشار هذه العدوى غير معروف على وجه الدقة حتى الان الا ان العلماء يقولون ان من المرجح ان تكون العدوى قد نشأت من خضروات ملوثة او السلاطة في ألمانيا.
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
المصدر : رويترز

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق