الأربعاء، 15 يونيو، 2011

اكتشاف أصغر ديناصور في العالم

Tiny dinosaur found graphic

اكتشف صائد حفريات هاو أصغر ديناصور في العالم لكنه أبقاه في درج بالقرب من سرير نومه لمدة عامين غير مدرك لأهمية هذا الاكتشاف.


وكشف صحيفة ديلي ميل أن ديف بروكهيرست البالغ من العمر 51 عاماً قد عثر بالصدفة على حيوان أحفوري فقري طوله قدم واحد أطلق عليه اسم (أشداون مانيرابتوران) في بناء مهجور قرب منزله في بيكهسل بمقاطعة إيست ساسيكس جنوب شرق انجلترا.
وقالت الجريدة إنه احتفظ بالديناصور لمدة عامين لأنه لم يكن يدرك قيمته ولم يعرضه على أي من الخبراء ليكتشف فيما بعد أن معه أصغر ديناصور غير طائر في العالم، وهو ما لم يكن قد خطر على ذهن العلماء من قبل. لقد اندهش العلماء أنفسهم من أن حجم هذا الديناصور يساوي حجم رغيف خبز، وقد تم فحصه من جانب عالمي الحفريات د. دارين نيش ود. ستيف سويتمان اللذين استطاعا إعادة دمج أجزاء الديناصور لمعرفة شكله وحجمه.
Two scientists have imagined what the world's smallest dinosaur would have looked like using an unearthed posterior cervical vertebra

وهذا المخلوق المكسو بالريش له رجلان كالطائر وربما كان له ذيل قصير ورقبة طويلة وأذرع وأرجل ذات مخالب. وقد عاش في العصر الطباشيري الأدنى أي منذ ما بين مائة إلى مائة وخمس وأربعين مليون سنة، ويُفترض أنه كان يعيش بين الديناصورات

 من نوع الإجوانودون التي طولها عشرة أمتار والجيجانتوسورس التي طولها 12 مترا.

ولأنه لم يتم الكشف بعد عن جمجمة هذا الديناصور فإنه ليس بالإمكان التأكد من نوع الأشياء التي كان يأكلها كما يقول د. نيش.
وقال د. نيش ربما كان من النوع الآكل لكي شيء، أي حيوانات صغيرة وحشرات وأوراق الشجر والفواكه. ويضيف د. نيش إن هذا يمثل فتحاً كبيراً خاصة لو استطاع العلماء التوصل إلى أنواع أخرى في تلك المنطقة التي من الواضح أنها غنية بالحفريات وهي جزيرة ويت وسوري وإيست ساسيكس والساحل الجنوبي عموماً الذي تم الكشف فيه مراراً عن أنواع مختلفة من الديناصورات.
ويعلق السيد بروكهيرست بقوله إنه لم يصدق أن هذا كان نوعاً جديداً تماماً من الديناصورات وكان سعيداً بهذا الخبر جداً.

ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
المصادر: بوابة الوفد الإلكترونية - dailymail

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق