الخميس، 16 يونيو، 2011

اختيار مرصد جودريل بانك كقاعدة لأكبر تلسكوب لا سلكي في العالم

سكوير كيلومتر أراي (نسق الكيلو مربَّع)
تم تصميم التلسكوب المذكور لكي يتم استخدامه بغرض الحصول على معلومات
 تمكِّن العلماء من الإجابة على أسئلة جوهرية عن عالمنا.

توصلت عدة دول في العالم إلى اتفاق بشأن نصب أكبر تلسكوب (منظار) لا سلكي في العالم في مرصد جودريل بانك في منطقة تشيشير في بريطانيا، بحيث تبلغ كلفة المشروع 1.3 مليار جنية إسترليني (أكثر من ملياري دولار أمريكي).

ففي اجتماع عقدوه في العاصمة الإيطالية روما، اتفق ممثلون عن كل من استراليا والصين وهولندا ونيوزيلندا وجنوب أفريقيا وفرنسا وألمانيا وإيطاليا وبريطانيا على تشغيل التلسكوب "سكوير كيلومتر أراي" (SKA) أو (نسق الكيلو متر مربَّع) انطلاقا من مرصد جودريل بانك التابع لجامعة مانشتسر البريطانية.
وقد تم تصميم التلسكوب المذكور لكي يتم استخدامه بغرض الحصول على معلومات تمكِّن العلماء من الإجابة على أسئلة جوهرية عن عالمنا.
وقال الخبراء إن موقع التلسكوب لم يُحدد بعد، لكن يمكن بناؤه في استراليا أو جنوب أفريقيا.
وأضافوا أنه سوف يتم افتتاح المقر الجديد في مرصد جودريل بانك خلال شهر يناير/كانون الثاني من عام 2012.

وقت دقيق

وتعليقا على الاتفاق الجديد، قال البروفيسور ريتشارد شيليزي، مدير مشروع تلسكوب "سكوير كيلومتر أراي": "تأتي هذه الخطوة بالنسبة لمرصد جودريل بانك في وقت دقيق وحسَّاس، حيث أن المشروع ينمو من مجرَّد كونه فكرة أو مفهوما إلى كونه مشروعا علميا دواليا".
وأضاف: "سوف يدعم الموقع الجديد والتجهيزات الجديدة التوسع الكبير للمشروع، والذي كان قد جرى التخطيط له بشكل مسبق".
يُشار إلى أن التلسكوبات اللاسلكية في مرصد جودريل بانك، وفي جامعة ستانفورد في الولايات المتحدة كانت قد استُخدمت للاتصال بالمسبار البريطاني (بيجيل-2) الذي أُرسل لاستكشاف سطح كوكب المريخ عام 2003.
كما قام مرصد جودريل بانك أيضا بالتقاط إشارات الراديو للبحث عن الإشارات الصادرة عن المسبار الفضائي "بولار لاندر" عندما فُقد على سطح المريخ في وقت سابق.
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
المصدر:bbc.arabic


ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق